في العقيدة الإسلامية كتاب الشرح القويم في حل ألفاظ الصراط المستقيم
ما يستثنى من ألفاظ الكفرِ القولي

ما يستثنى من ألفاظ الكفرِ القولي

الشرح القويم في حل ألفاظ الصراط المستقيم

الشرح القويم في حل ألفاظ الصراط المستقيم قال المؤلف رحمه الله: الكفرُ القوليُّ: كمن يشتم الله تعالى بقوله والعياذُ بالله من الكفر: أختَ ربك، أو ابنَ الله، يقعُ الكفر هنا ولو لم يعتقد أن لله أختًا أو ابنًا.
الشرح: ويدلُّ على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "قال الله تعالى: شتمني ابنُ ءادمَ ولم يكن لهُ ذلكَ" وفَسّرَ ذلك بقوله: "وأما شتمُهُ إيّاي فقَولُه: اتخَذَ الله وَلدًا" رواه البخاري.
قال المؤلف رحمه الله: ولو نادى مسلمٌ مسلمًا ءاخرَ بقوله: يا كافرُ بلا تأويلٍ كفرَ القائلُ لأنه سمّى الإسلامَ كفرًا.
الشرح: يَدُلُّ على ذلك ما رواه البخاريُّ في الصحيح وغيرُه أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: "من رمى مُسلمًا بالكفر أو قال عَدُوَّ الله إلا عادت عليه إن لم يكن كما قال"، وفي لفظ لهذا الحديث: "إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدُهما فإن كان كما قال وإلا رجعت عليه"، فقد حَذَّرنا رسولُ الله في هذا الحديث من أن نقولَ لمسلم: كافر، أو عدوَّ الله، وبيّن لنا أن من قال ذلك لمسلم يعود عليه وبَالُ هذه الكلمة، أما من قالَ لمسلم يا عدو الله أو أنت عدو الله بسببٍ شرعي فليس عليه حَرَجٌ، أي ليس فيه معصية. وإن كانَ قالَ له ذلك متأوّلا بنوع تأويل فلا يكفر، والتأويلُ معناه أنه اعتمدَ على سببٍ في ذلك الشخص ظنّه مخرجًا من الإسلام وهو في الحقيقة ليس مُخرجًا من الإسلام، وكان له في ذلك نوعُ شُبهة أي التباسٍ فإن المكفّر هنا لا يكفر كما أن المكفَّر لم يكفر، ومثالُ ذلكَ رجلٌ بلغه أن فلانًا انتحرَ فقال ماتَ كافرًا والعياذ بالله، فهذا المكفّر إن كان جاهلًا يظن أن الانتحارَ وحدَهُ كفرٌ ولا يعرفُ أن الانتحارَ بمجردِهِ ليس كفرًا لم يكفر لأن له تأويلًا.
ومن التأويلِ أيضًا أن يفعل هذا المسلم فِعلًا يشبهُ فِعلَ الكفارِ فيظُن به أنه لا يحب الإسلام أو لا يعتقدُ الإسلام فكفَّرَه بناءً على هذا الظن، لما رأى منه من فعلٍ خبيثٍ أو قولٍ خبيثٍ.
ثم إنه يوجد مسئلةٌ نفيسة ينبغي بيانُها ألا وهي أنه لا يكفُر من لم يكفّر من وَقَعَ في بعض أنواع الكفر إنما يكفرُ من لم يكفّر من وَقَعَ في بعضِ الأنواعِ الأخرى من الكفر، لأن الكفرَ نوعان: نوعٌ ظاهرٌ ليس فيه خِلافٌ بأنه كفر بين الأئمة وبأن من فعله فقد كَفَرَ فمن لم يُكفر فاعله يكفر. فالكفرُ الذي من لم يكفّر صاحبه يكفرُ هو كسبّ الله أو الأنبياءِ أو احتقار دين الإسلامِ أو إنكارِ البعثِ بعد الموتِ أو الثوابِ أو العقابِ هذا من شكَّ في كفره يكفُرُ.
والنوعُ الآخَرُ هو الكفر الذي هو كفرٌ لكنه إذا إنسان لم يكفّر من حصلَ منه ذلك الكفر لا يكفر مع أن هذا كفرٌ كما أنّ ذاكَ كفرٌ لكنَّ من لم يكفر هذا الذي ارتكبَ نوعًا من أنواع الكفرِ لا يكفر، مثال ذلك: لو سبَّ شخصٌ عَزرائيل فإنه يكفرُ وأما من شكَّ في كفرهِ فلا يكفرُ إن لم يكن عن عنادٍ، لأنه يخفى على كثير من الناس كرامةُ عَزرائيل، أما من كان يعرف أنه كأولئك الكبار كجبريل وكان يعتقد أن الذي سبه يعرف ذلك ومع ذلك لم يكفره فإنه يكفر. وأمّا الذي يشُك في كفرِ ساب جبريل فيكفر فإنّ كُفرَ هذا لا يَخفى على العوامّ فضلًا عن الخواصّ.
فيُعلَمُ من هذا أن هذه الكلمة التي يردّدُها بعض الناسِ ليست قاعدة فانبذوها وحذّروا منها لأنه لا يصحُّ أن تقال، وهذه الكلمة هي: "من لم يكفّر كافرًا كَفَرَ". هذه الكلمة لا تقال لأن الكفر نوعان نوع شأنه أنه من لم يكفّر فاعله يكفر ونوع لا يكفّر من تردّد هل هذا كفر أم لا. مثال ذلك ما تقدم أنه لو سبّ شخص عزرائيل فإنه يكفر وأما من شك في كفره فلا يكفر إن لم يكن عن عنادٍ، وأمّا الذي يشك في كفر ساب جبريل فيكفر فإنّ كفر هذا لا يخفى على العوام فضلًا عن الخواص. فالكفر الذي من لم يكفّر صاحبه يكفر هو كسبّ الله أو الأنبياء أو احتقار دين الإسلام أو إنكار البعث بعد الموت أو الثواب أو العقاب فإن هذا من شك في كفره يكفر.
قال المؤلف رحمه الله: ويكفرُ من يقولُ للمسلمِ يا يهوديُّ أو أمثَالها منَ العباراتِ بنيّةِ أنّه ليسَ بمسلمٍ إلا إذا قَصَدَ أنّه يشبهُ اليهودَ فلا يكفُر.
الشرح: إن كان هناك شىءٌ ظنَّ من أجله أنه كَفَرَ فقال له يا كافرُ لا نكفره كأن كانَ يراهُ يجالسُ الكفّارَ ويوادُّهم ويخالطُهم أو يوافِقُهم في كثيرٍ من أمورِهم فقال له أنتَ كافرٌ ظنًّا منه أنه يعتقد اعتقادهم أو أنه يستحسن دينهم.
قال المؤلف رحمه الله: ولو قالَ شخصٌ لزوجتِهِ (أنتِ أحبُّ إليَّ من الله) أو (أعبدُك) كفرَ إن كان يَفهم منها العبادةَ التي هي خاصّةٌ لله تعالى.
الشرح: هذا اللفظُ صريحٌ في الكفر لأنَّ الله يجبُ محبّته أكثر من كلّ شىء، فمن أحبَّ شيئًا أكثر من الله فقد كَفَرَ. وأما من قالَ لزوجته أعبدك وكان يَفهمُ منها أحبُّك محبَّةً شديدةً فهذا لا نكفّرهُ.

الشرح القويم
في حل ألفاظ الصراط المستقيم

قائمة الشرح القويم في حل ألفاظ الصراط المستقيم