في العقيدة الإسلامية كتاب الصراط المستقيم
 تَفْسِيرُ قَولِه تَعَالى فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ

تَفْسِيرُ قَولِه تَعَالى فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ

الصراط المستقيم

الصراط_المستقيمقَالَ تَعَالى ﴿وَللهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ (115)﴾ [سورة البقرة].
المَعْنَى فأَيْنَما تُوَجّهُوا وجُوْهَكُم في صَلاةِ النَّفْلِ في السَّفرِ فَثمَّ قِبلَةُ الله1، أيْ فتِلْكَ الوِجْهَةُ التي تَوجَّهْتُم إِلَيْها هِيَ قِبْلَةٌ لَكُم، ولا يُرادُ بالوَجْهِ الجَارِحَةُ.
وحُكْمُ مَنْ يَعتَقِدُ الجَارحَةَ للهِ التَّكْفِيْرُ لأَنَّهُ لَو كَانَتْ لَهُ جَارِحَةٌ لكانَ مِثْلا لنَا يَجُوزُ عَليه مَا يَجُوزُ عَلَيْنا مِنَ الفَناءِ.
وَقَدْ يُرادُ بالوَجْهِ الجِهَةُ التي يُرادُ بها التّقَرُّبُ إلى الله تَعالى كأَنْ يَقُولَ أحَدُهُم "فَعَلْتُ كَذا وكَذا لِوَجْهِ الله"، ومَعْنَى ذلِكَ "فَعَلْتُ كَذا وكذا امْتِثَالا لأَمْرِ الله تَعَالى".
ويَحْرُمُ أنْ يُقالَ كَما شَاعَ بينَ الجُهَّالِ "افتَح النَّافِذَةَ لِنَرى وجْهَ الله"، لأنَّ الله تعالى قالَ لِمُوسَى ﴿لَن تَرَانِي (143)﴾ [سورة الأعراف]، ولَوْ لَم يَكُن قَصْدُ النّاطِقينَ بهِ رُؤيةَ الله فَهو حَرامٌ.
------------------

1 ) هذا تفسير مجاهد ذكره الطبري في تفسيره (1/504-505).

الصراط المستقيم

قائمة الصراط المستقيم