لَمّا أَخْرَج اللهُ ءادَمَ منَ الجنّة زوّدَه مِن ثِمار الجنّةِ

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الإمام الشيخ عبد الله الهرري رحمه الله وغفر له ولوالديه : الحمد لله رب العالمين له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن وصلوات الله البر الرحيم والملائكة المقربين على سيدنا محمد أشرف المرسلين وعلى ءاله الطيبين الطاهرين. أما بعد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لَمّا أَخْرَج اللهُ ءادَمَ منَ الجنّة زوّدَه مِن ثِمار الجنّةِ وعلّمَه صَنعَةَ كُلّ شَىء فثِماركُم هذه مِن تلكَ غيرَ أنّ هذه تَتغَيّر وتِلكَ لا تتَغَيّر"رواه الحاكم والبزار.
معنى الحديث أنّ الله تبارك وتعالى أنزَل مع ءادم منَ الجنّة ثمارًا زادًا لهُ وأنّ هذه الثّمار ثمارُ الدّنيا منها لكنْ تلك التي خَرجَت منَ الجنة لا تتَغيّر- أي عندما كانت في الجنة - أمّا هذه التي في الأرض التي هيَ فَرعٌ منها تتغَيّر، وقولُه عليه السلام "وعَلّمَه صَنْعَة كُلّ شىء" معناهُ أنّ الله عَلّمَ ءادمَ أصُولَ المعيشة الحِدادة والزّراعة والحِياكة وكيفَ يَستَخرج الذهبَ والفضّة مِنَ الأرض وكيف يَعمَلُ منهما الدّينار والدّرهم وغيرَ ذلكَ علّمَه، ثم هو عَلّم أولادَه.
هذه الجنّة التي كان فيها ءادمُ هيَ جنّةُ الخُلْد ليسَ كمَا يقولُ بعضُ المفتَرِيْن إنّ هذه التي كان فيها هي بُستانٌ في الأرض، هَذا كذِب، يوجَد رجلٌ عمِل تفسيرًا لجزء عمّ وقال هذا الكلام، وهذا حَرّف شريعةَ الله.
كثيرٌ منَ الناس يعمَلُون تآليف وليسُوا هم علماءَ لعَنهُم الله يحرّفون شريعةَ الله لأجلِ المال.
ءادمُ عليه السّلام كانَ نبيّا رسولا وهوَ علّمَ أولادَه الإسلام والصلاةَ والصّيام إلى غيرِ ذلك، حرّم عليهم أن يتَزوّج أحَدُهم بأختِه التي خرَجت معه مِن نفس البطن وأحَلّ لهم أن يتَزوّج أحدُهم بأختِه منَ البَطن الآخَر إلى غيرِ ذلك علّمَهُم الدّين. لولا أبونا ءادمُ عليه السّلام علّمَ أولادَه الدّين وأصولَ المعيشة لبَقيَ البشرُ كالبهائم، ءادمُ عليه السلام لهُ فَضل كبير على البشَر ليسَ كما يقولُ بعضُ بعضهم يَنسِبون إليه النّقِيصَة ويُسيؤون الأدَب معَه، يعتَبرونهُ كأكبر مجرم. الذّنب الذي أذنبَه هو الأكلُ منَ الشّجرة التي نهاهُ الله وزوجتَه عن أكلِها، كانَ إبليسُ في الجنّة يَعبُد الله مع الملائكة كانَ مسلِمًا، حسَد ءادم على أنّ الله أمَر الملائكة بأنْ يَسجُدوا لهُ تَعظِيمًا لهُ ليَعرفوا أنّ هذا المخلوقَ ومَن بَعدَه مِنَ الأنبياء أفضلُ خَلق الله، حَسدًا صارَ يتَعرّض لهُ ليُغويَه، فأشارَ لهما للأكل مِن هذه الشّجرة فأكَلَ هوَ وزوجتُه حَواء منها فأُخرِجَا مِنَ الجنّة، وأكلُهما مِنَ الشّجَرة ليس ذَنبا كبيرا، هذه منَ الذّنوب الصّغائر ليسَت منَ الكبائر.
فالذي يقول والعياذ بالله ءادمُ ليسَ نبيّا كافر، ءادمُ نبيّ ورسول. بعضهم قالَ إنّه ليس نبيّا وقال بعضُهم ليس رسولا لكن بما أنهُ لم يكن في الأرض مِن البشر غيرُ ذريّته وكانوا مسلمين سُمّي نُوح عليه السلام أوّل الرّسل لأنّ نوحًا أوّل نبيّ أُرسِلَ إلى الكفّار.
أيام ءادم ما كانَ كافرٌ في البشر، ذريّته كانوا كلّهم مسلمين أولادُه وأولادُ أولاده، ثم بعدَه كان له ابنٌ يقال له "شِيث" الله أنزلَ عليه الوحيَ بعدما ماتَ ءادم فصارَ نبيّا. ثم لَمَّا ماتَ "شيث" نزَل الوحيُ على "إدريس" فأرسَلَه الله لِمن في وقتِه منَ المسلمين، ما كانَ فيهم كافرٌ في ذلك الوقت،كلّهم كانوا يَعبُدون الله ولا يَعبُدون غيرَه. ثم بعدَما مات إدريس دخَل الكفرُ في البشر وانتشَر صاروا يعبُدون خمسةً منَ الأوثان، فأرسَل الله نوحًا ليُدخِلَهُم في الإسلام. فصارَ يقال لنُوح أوّل الرُّسل، وليسَ معناه أنّ ءادمَ لم يكن رسولا.
يومَ القيامة البشَرُ عندما يَشتَدّ علَيهم حرّ الشّمس في الموقف إلى حدّ كبير حتى إنّ بعضَ الناس يقول يا ربّ أرحني ولو إلى النار1 يذهبونَ إلى ءادم ثم ءادمُ يُحِيلُهم إلى نوح، اذهبوا إلى نوح أولِ الرّسُل. معنى قولِه "أوّل الرسُل" أنّ نوحًا أوّل الرّسُل إلى الكفّار، ليس معناه أنه لم يكن قبلَ نُوح رسول. هذا معنى الحديث الذي روي عن رسول الله وفيه "اذهبوا إلى نوح فإنه أوّل الرسل". قال عليه الصلاة والسلام "فيأتون نوحاً فيقولونَ يا نوح أنتَ أوّلُ الرُّسُل إلى أهلِ الأرض"رواه البخاري ومسلم.
ثم إنّ الله تبارك وتعالى لَما خلَق ءادم في الجنّة أخرَج ضِلَعًا مِن أضلاعِه فخلَق مِن هذا الضِلَع حواء فزوّجَه منها ومَن يخالف ذلك فهوَ كافر، القرءانُ ذكَر ذلك. في القرءان الكريم ﴿خلَقَكُم مِن نَفسٍ واحِدة وخَلَق منها زوجَها﴾، ﴿مِن نَفسٍ واحِدة﴾ أي ءادم ﴿وخَلَق منها زوجَها﴾ أي حواء وكلُّ طَوائف البشر هكذا يعتقدون، اليهودُ والنصارى والمجوس والبُوذيون وغيرهم ثم خالَف ذلك بعضهم، هذا له تفسير قال فيه حَوّاء ما خُلِقت مِن ءادَم.
عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "استَوصُوا بالنساء خَيرًا فإنّ المرأةَ خُلِقَت مِنْ ضلَع"رواه البخاري ومسلم. وفي رواية للطبراني" إنما خلِقَت المرأةُ مِن ضِلَع أعوَج".
فمعنى قوله تعالى: ﴿خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ﴾ أخرجكم من ءادم، حواء من أين خرجت؟ من ءادم، خرجت من ضلعه، الله تعالى أخذ من ءادم ضلعًا من أضلاعه وهو نائم. الضُلْعُ القُصيراء يقال له "قُصيراء" هو في الجهة اليسرى أقصر ضلع في الإنسان. الله الذي يُخرج، يُفلق الحبة فيجعلها زرعًا وشجرًا، أخرج من ضلع ءادم جسد حواء. إذن حواء من أين خرجت؟ من ءادم. ثم ذريته من أين خرجوا؟ منهما، من ءادم وحواء.
نحن الذرية خرجنا من ءادم، خلقنا الله تعالى من ءادم ﴿خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ﴾ من ءادم. خلقنا الله من ءادم أخرجنا منه ﴿وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا﴾ أي حواء، حواء أيضًا جعلها الله تعالى من النفس الواحدة أي ءادم، أخرجها من ضلعه، ما فيه إشكال. المرأة خلقت من ضلع، معناه أمهن أم النساء حواء، المرجع الأول للإناث مَنْ؟ حواء، حواء خلقت من ضلع ءادم هكذا نص الحديث. عبد الله بن عباس هو رضي الله عنه قال: "من ضلع ءادم القصيري الأيسر" ما فيه إشكال.
قال الله تعالى: ﴿مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ﴾ أي ءادم. صحيح أن البشر من ءادم، وحواء من هذا الشخص الواحد، حواء خلقت من ءادم والذرية منه. يصح أن يقال من ءادم لأنه الأصل.
بعض الناس يتْبعون هذا الرّجل الذي ماتَ مِن نحو سبعينَ سنة، ما كان عالِما إنما هو طلِقُ اللّسان، ألّف تفسِيرًا حرّف فيه القرءان، ذكَر فيه ما لم يقلْه عالم مسلم مِن أيّام الصّحابة إلى الآن، هذا عندهم إمام قلّدوه، صار له أتباع كثير وهو كانَ مُلحِدًا مَاركسيّا وذلك باعترافه، ولا يُعرف له شَيخٌ أخَذ العِلمَ منه إنما هو صُحَفي.
ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا واهدنا سبل السلام ونَجنا من الظلمات إلى النور، ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان. والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم.

-----------------------

1- عن أبي الأحوص عن عبد الله بنِ مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" إن الكافرَ ليُحاسَبُ يوم القيامة حتى يلجمَه العَرق حتى إنّه يقول يا ربّ أرحني ولو إلى النار"رواه الطبراني في معجمه الكبير.